الأحد 29 أكتوبر 2023 | 09:32 م

النواب يوافق مبدئيًا على تعديل قانون نقابات الفنانين والموسيقيين

شارك الان

وافقت لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب المصري، بالإضافة إلى مكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة والقوى العاملة، من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية.

تم عقد اجتماع للجنة مشتركة من الإعلام برئاسة النائبة درية شرف الدين ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة والقوى العاملة لاستكمال مناقشة مشروع القانون. وحضر الاجتماع الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية والمخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين والفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين وعدد من المسؤولين والخبراء في هذا القطاع.

تضمن مشروع القانون ثلاث مواد ويهدف إلى تعزيز كفاءة أعضاء النقابات وحماية مصالحهم، ويأتي لتنظيم بعض الظواهر السلبية مثل مكاتب الكاستينج التي تعمل بدون ترخيص.

رئيسة اللجنة، النائبة درية شرف الدين، أوضحت أن اللجنة سبق لها مناقشة مشروع قانون مماثل قدمته الحكومة في دور انعقاد سابق، لكنه تم رفضه. وتمت إعادة تقديم المشروع بعد تعديلات أخذت في الاعتبار ملاحظات اللجنة وملاحظات مجلس النواب.

بناءً على ملاحظات اللجنة، تم تعديل المشروع ليستبعد أي نص يمنح صفة الضبطية القضائية للنقابة وأي نص بفرض رسوم على تذكرة دخول السينما لصالح النقابة. وبذلك يأتي المشروع بشكل يلبي احتياجات القطاع بشكل أفضل.